المنح الدراسية لغير السعوديين

تستند عمادة الدراسات العليا في جامعة شقراء في عملها على اللائحة الصادرة من مقام مجلس الوزراء برقم ( 94 ) وتاريخ 29/3/1431هـ  ، وتعنى بالاتي :
أولاً : تنقسم المنح الدراسية إلى قسمين هما :
أ‌-    منح داخلية للطلبة المقيمين في المملكة إقامة نظامية .
ب‌-    منح خارجية للطلبة خارج المملكة .
ثانياً : أهداف المنح الدراسية :
1-    تعليم اللغة العربية ، ونشر ثقافة الوسطية والاعتدال .
2-    إعداد علماء متخصصين فاعلين في مجتمعاتهم في جميع التخصصات .
3-    استقطاب الطلبة المتميزين علميا لتحقيق التنوع وإثراء البحث العلمي .
4-    إقامة الروابط العلمية والثقافية مع المؤسسات التعليمية والهيئات والمؤسسات الإسلامية والعلمية في العالم ، وتوثيقها لخدمة الإنسانية .
5-    تعزيز التضامن بين المملكة ودول العالم .
6-    تعريف الطلبة بالمملكة وما تشهده من نهضة علمية واقتصادية وسياسية واجتماعية وصحية .
ثالثاً : شروط القبول :
1-    تطبق على طلاب المنح الداخلية والخارجية شروط القبول المطبقة على السعوديين في مؤسسات التعليم العالي.
2-    يشترط في قبول طلاب المنح الخارجية ما يلي :
أ‌.    ألا تقل سن الطالب عن ( 17 ) سنة ولا تزيد على ( 25 ) سنة للمرحلة الجامعية ومعهد تعليم اللغة العربية أو ما يماثله و ( 30 ) سنة لمرحلة الماجستير ، ( 35 ) سنة لمرحلة الدكتوراه ، ولمجلس المؤسسة التعليمية الاستثناء من ذلك .
ب‌.    أن توافق حكومة بدل الطالب على الدراسة في المملكة للدول التي تشترط ذلك على الطلاب السعوديين .
ت‌.    ألا يكون الطالب قد حصل على منحه دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة .
ث‌.    أن تصدق الشهادات والأوراق الثبوتية من الجهات المختصة التي تحددها المؤسسة التعليمية .
ج‌.    أن يحضر شهادة خلو من السوابق من الأجهزة الأمنية في دولته .
ح‌.    ألا يكون مفصولا من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة .
خ‌.    أن يكون مع الطالبة محرم ، وفقا للتعليمات المنظمة لذلك ، على أن يكون مشمولا بمنحة أو يكون لدية إقامة نظامية أو يقدم على سجل صاحب عمل بحاجة إلى خدماته .
د‌.    أن يجتاز الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات .
3-    يضع مجلس المؤسسة التعليمية القواعد التنفيذية المنظمة لقبول طلاب المنح من الداخل ، مع مراعاة ما يلي :
أ‌.    أن يحصل الطالب على موافقة من يكون على سجله للدارسة في المؤسسة التعليمية .
ب‌.    أن يكون الطالب مقيماً إقامة نظامية في المملكة .
خامساً : تقديم طلبات المنح :
أ‌.    سفارات المملكة وممثلاتها في الخارج .
ب‌.    مؤسسات التعليم العالي في المملكة .
     سادساً : إجراءات قبول طلاب المنح :
1-    تتولى سفارات المملكة وممثلاتها في الخارج استقبال طلبات المنح الدراسية التي تقدم إليها نفقا للأسس المعتمدة من اللجنة الدائمة المشكلة في وزارة التعليم العالي ، وبعد التحقق من تلك الطلبات تحيلها وزارة الخارجية إلى التعليم العالي ، على أن يكون ذلك خلال المدد  المحددة لاستقبال طلبات القبول ، طبقا لما يتفق عليه في اللجنة الدائمة .
2-    تحيل وزارة التعليم العالي أسماء الطلاب المرشحين للدارسة إلى وزارة الخارجية ، لتتولى استكمال الطلاب المقبولين مبدئيا بمراجعة ممثليات المملكة في بلدانهم لاستكمال إجراءات التأشيرات .
3-    في حالة ورود طلبات منح من الخارج إلى مؤسسات التعليم العلي في المملكة فإن وزارة التعليم العالي بعد تحقق الشروط المقررة نظاماَ بعث أسماء الطلاب المرشحين إلى الجهات المعنية ووزارة الخارجية وتتخذ الإجراءات في قبولهم .